مجلس الامناء يتفق مع الزراعة على تعزيز الدعم الاعلامي

0 1٬451

بغداد- ملاذ الامين
تصوير:علي هاشم
اتفق مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي مع وزارة الزراعة ،اليوم الاثنين، على تعزيز التعاون الاعلامي وانتاج البرامج الثقافية الموجهة للفلاحين والمزارعين.
وقال نائب رئيس مجلس الامناء محمد سلام ،ان ” مجلس الامناء برئاسة جعفر الونان وبحضور رئيس الشبكة الدكتور فضل فرج الله ، استقبل وزير الزراعة صالح الحسني لبحث سبل تعزيز التعاون الاعلامي لنشر نشاطات الوزارة وخططها التي وفرت احتياجات السوق المحلية من المنتجات الزراعية والحيوانية “.
واضاف ،أن “مجلس الامناء اعرب عن استعداده لتسليط الضوء على نشاطات الوزارة وخططها الرامية الى خفض الاستيراد من المحاصيل وبيض المائدة والخطط الرامية لزيادة مساحات الاراضي الزراعية “،مشيرا الى انه “تم الاتفاق على انتاج البرامج الثقافية الموجهة الى الفلاحين لتوسيع وتحسين الانتاج”.
من جهته اعرب وزير الزراعة عن شكره للتعاون الذي ابداه مجلس الامناء في دعم وزارة الوزارة اعلاميا مطمئنا المواطنين ، بتوفر جميع احتياجات السوق من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية محليا رغم اجراءات غلق الحدود.
واكد ان “الوزارة وضعت خطة للاكتفاء الذاتي وتصدير المحاصيل الفائضة عن الحاجة الى الخارج “،مبينا، ان ” 25 منتج زراعي تم منع استيرادة لتوفرة محليا بضمنها الطماطم والباذنجان والخيار والشجر والجزر والبيض والدجاج ” .
واوضح الحسني ،ان ” الوزارة اعدت خطة لزيادة المساحات المزروعة الى 16 مليون دونم وقدمت دعما للفلاحين والمزارعين من خلال توفير البذور والاسمدة والمبيدات باسعار مدعومة من قبل الدولة “، لافتا الى ان ” تلك الخطط اسهمت في زيادة انتاج الشلب والطماطم والباذنجان والخيار والشجر والجزر ومحاصيل اخرى ما ادى الى اصدار اوامر من قبل الحكومة بمنع استيرداها لوفرتها محليا مع الحفاظ على الاسعار وتشجيع الفلاح على تحسين نوعية الانتاج وزيادة مساحة الارض المستخدمة للزراعة”.
وتابع وزير الزراعة ،أن “الوزارة تسعى من خلال خططها تصدير الفائص من المحاصيل اذ تم تصدير الطماطم والباذنجان والرمان الى الخارج خلال العام الماضي ونسعى لتصدير كميات اكبر وشمول محاصيل اخرى في خطة التصدير بضمنها الحمضيات والتمور والشلب وبيض المائدة والدجاج ما يفتح ابواب جديدة لايرادات الميزانية العامة”.