مركز الشبكة للدراسات والبحوث الاستراتيجية ينظم ندوة حوارية بعنوان ( المرأة.. ناخِبة ومنتخَبة )

0 95

نظم مركز الشبكة للدراسات والبحوث الاستراتيجية،اليوم الاثنين، ندوة حوارية بعنوان ( المرأة.. ناخِبة ومنتخَبة )، حاضرت فيها عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الدكتورة احلام الجابري وعضو مجلس الامناء شبكة الاعلام العراقي الدكتورة مارلين عويش مع باقة من السيدات القياديات في المجتمع وعددا من المتخصصين في مجال تمكين المرأة وحقوق الانسان والثقافة والقانون، بإدارة الاعلامية علياء المالكي.

وقالت عضو مجلس المفوضين الدكتورة احلام الجابري إن”مشاركة المرأة في الانتخابات حق مكفول دستوريا بدون تمي كان رجل او امرأة”، موضحة ان”المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ركزت على الفئتين (الناخبة والمنتخبة)”.

وأكدت الجابري ان ” مشاركة المرأة في الانتخابات ينبغي ان لا تكون مسألة تسويقية ومجاملة باعتبار المراة اكثر من نصف المجتمع”، مضيفة “ندعم المرأة المنتخبة في توفير بيئة أمنة للترشيح وحمايتها من العنف”.

بدورها قالت عضو مجلس الأمناء دكتورة مارلين عويش إن” مشاركة المرأة في الحياة السياسية كناخبة ومنتخبة تعد حقا واجبا وليس مكتسبا”، مؤكدة ان “تهميش المرأة في الحياة السياسية كما تشير الكثير من الدراسات التي تؤشر على مدى القصور في الرؤى العلمية لهذا الدور ويعكس الجهل العام لعدم اعطاء المرأة الدور الحقيقي والريادي في هذا المجال”.

وأضافت ان”مشاركة المرأة في الانتخابات سيساهم في عملية التثقيف الانتخابي وتحقيق الثقافة المجتمعية”.

وكشفت عضو مجلس الامناء الدكتورة مارلين عويش عن وجود “عقبات تواجه المرأة اثناء المشاركة في الانتخابات تتمثل بعقبات سياسية واجتماعية وثقافية واخرى هيكلية وبيروقراطية التي تحول دون حصول المرأة لمراكز قيادية، وكذلك عقبات مالية واقتصادية اي ان الأحزاب يدعمون المرشحين الذكور ماليا اكثر من المرشحات كما ذكر التقرير الاخير لبعثة الامم المتحدة يونامي”.

وأوضحت”بعد صدور الأمر الديواني رقم (32) سنة ٢٠٢١ بتشكيل لجنة دعم المرأة سياسياً والمشاركة في الانتخابات، عملت اللجنة على وضع خطة متكاملة لتذليل وتجاوز العقبات التي تواجه المرأة الناخبة والمنتخبة وتفعيل وتهيئة بيئة صحية لدخول المرأة في التنافس الانتخابي”.

تحرير: اسراء القيسي
تصوير: علي هاشم