مجلس أمناء شبكة الإعلام ينظم ندوة نقاشية بعنوان: (الدينار والدولار وتحديات الاقتصاد)

0 908

نظم مركز الشبكة للدراسات والبحوث الإستراتيجية في مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي ندوة حوارية مفتوحة بعنوان: (الدينار والدولار وتحديات الاقتصاد)، للحديث وإثارة النقاش عن تغيير قيمة صرف الدينار مقابل الدولار، بحضور نائب محافظ البنك المركزي إحسان شمران ومجموعة من الخبراء الاقتصاديين والمحللين وعدد من المختصين في المال والأعمال و ممثلين عن المؤسسات الرسمية ذات العلاقة.

وتحدث نائب محافظ البنك المركزي بشكل واضح وصريح عن ملف صرف الدولار للسنوات المقبلة، مؤكدا ان “سعر صرف الدولار خلال السنوات القادمة لن يتغير”.

وبين أن “البنك المركزي لم يلجأ الى التغيير التدريجي في سعر الصرف لانه يسبب انهيارا كارثيا في سعر الصرف ويربك السوق”، مؤكداً “عدم وجود مضار من رفع سعر الصرف”.

وأوضح أن “صندوق النقد الدولي نصحنا بجعل الصرف 1600 دينار لكل دولار”، مضيفا أن “القيمة العادلة للصرف هي 2400 دينار لكل دولار”.

فيما قال رئيس مجلس الأمناء جعفر الونان إن “خطوة البنك المركزي ساهمت بخفض العجز المالي لكن هناك فئات تضررت”، موضحاً ان “هدف شبكة الإعلام العراقي توعية المواطن بما يخص اسعار الصرف”.

وأكد الونان “ضرورة وجود خطط لتفعيل القطاع الزراعي والصناعي بمشاركة المواطن”، مبينا انه “يجب أن تكون قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة روافد دعم الاقتصاد العراقي”.

بدوره نوه مدير المركز حليم سلمان، بأن “أزمة تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار أثرت بشكل كبير على الطبقات الهشة”.

تحرير: اسراء القيسي

تصوير: علي هاشم