مركز العراقية يقيم ورشة عمل حول (الإعلام وآليات التلاعب بالعقول)

آخر تحديث : الخميس 25 مايو 2017 - 3:50 مساءً
مركز العراقية يقيم ورشة عمل حول (الإعلام وآليات التلاعب بالعقول)
أقام مركز العراقية للبحوث والدراسات والتطوير ورشة عمل  عن (الإعلام وآليات التلاعب بالعقول) ، في صباح يوم الأربعاء في قاعة معهد التدريب الإعلامي ، وشارك في الورشة كلٌ من الأستاذ فلاح المشعل رئيس المركز ، وأحمد جليل الويس مدير المركز ، ورئيس شعبة الترجمة همسة علي ، والباحث عبد الرزاق علي  .
وأدار الورشة أحمد جليل الويس الذي بدأ مرحباً بالضيوف و تحدث عن طبيعة المركز وطموحه في ترصين الخطاب الإعلامي للجهات المنتجة والمسؤولة والموجّهة للخطاب الإعلامي في شبكة الإعلام العراقي من خلال تحليل واقع الخطاب الاعلامي العراقي مع العناية الخاصة بالمعلومة والتحليل والتوجيه والرصد والتعبئة والتطوير الإعلامي، لضمان خلق إعلام مرئي ومسموع ومقروء وتواصلي، محترف وفاعل ورصين وصانع لاتجاهات الرأي.  بعد ذلك تناول موضوع الورشة وأهميته في صياغة قناعات جديدة لدى صانع الخبر على وجه الخصوص .
مشيراً إلى أنَّ الإعلام هو اللاعب الرئيسي اليوم في العالم ، لأنَّ له جيوشاً غير منظورة ومؤثرة أكثر من القوة العسكرية بكل الاشكال، هذا الدور الذي يلعبه الإعلام قد يبدو دوراً ودوداً، لكنّهُ في حقيقة الأمر غير ذلك تماماً، لأنه أحد أهم الأدوات التي يشتغل عليها السياسي في ترويض أفكار الجماهير وتغيير بوصلة تفكيرهم .
وتناول رئيس المركز  فلاح المشعل تأثير وسائل الإعلام حسب سيطرة وتحكم الدولة بقطاع الاتصال والإعلام والمعلومات وطريقة أدارتها له والضوابط القانونية والإجرائية التي تضعها، وتستطيع عن طريق صياغة خطاب وطني ينطلقُ من الهوية الكلية ويدافع عنها، وهو ما يرجو  المركز تحقق جزءٍ منه من خلال هذه الورشة .
وأثارت كلمة الاستاذ عبد الرزاق علي العديد من الأسئلة الجوهرية التي تتعلق بدور وسائل الإعلام والاتصال وتأثيراتها على المتلقي وناقش المشاركون في الورشة كيف صنع الإعلام معظم التحولات والانقلابات في موازين العالم الاجتماعي والسياسي والثقافي ، عن طريق اختراقه كافة الأنسجة الإنسانية والاجتماعية، بما يفوق التصور البشري .
 بعد ذلك تمَّ مشاهدة المواد الفيلمية التي جهزها المركز والتي تصبُّ في خدمة الخطاب الذي أنتجته الورشة فيما يخص آليات الإعلام للتلاعب بالعقول .
وفي ختام الورشة دعا القائمون على الورشة الحاضرين إلى كتابة فنون الصحافة والإعلام من (خبر، ومقالة رأي، وتحقيق تلفزيوني أو إذاعي أو  صحفي، وكتابة سكربت برنامج ) مستفيدين من القواعد الرئيسة التي وردت في الورشة ، فضلاً عن النقاشات التي أغنت الموضوع ،  وفي ختام الورشة دعا الحاضرون إلى المزيد من هذه الورش التي ترتقي بالمستوى الإعلامي للعاملين في شبكة الإعلام العراقي .
2017-05-25
esra Al-bayati